مجلس النواب يناقش توزيع الدرجات الوظيفية ونقل الصلاحيات استضافة وزير التعليم العالي في جلسة الاثنين المقبل

مجلس النواب يناقش توزيع الدرجات الوظيفية ونقل الصلاحيات
استضافة وزير التعليم العالي في جلسة الاثنين المقبل
بغداد / الصباح
ناقش مجلس النواب في جلسته السادسة من الفصل التشريعي الاول، أمس الأول الخميس، توزيع الدرجات الوظيفية ونقل الصلاحيات للمحافظات، فيما تم الاتفاق على حضور وزير التعليم العالي في جلسة الاثنين المقبل.
وذكر بيان للدائرة الاعلامية للمجلس، تلقته «الصباح»، ان «رئيس المجلس محمد الحلبوسي شدد في مستهل الجلسة على ضرورة الاسراع بتشكيل اللجان النيابية من اجل الاهتمام بتشريع القوانين وبحث القضايا المهمة».
واضاف البيان ان «المجلس ناقش الدرجات الوظيفية ونقل الصلاحيات للمحافظات، بحضور الامين العام لمجلس الوزراء مهدي العلاق ووفد من وزارة المالية برئاسة وكيل الوزارة ماهر جوهان».
واشار العلاق، بحسب البيان، الى ان «مجلس الوزراء وجه بتفعيل ملء الشواغر الموجودة بحركة الملاك، وان بعض الوزارات مستمرة في نقاشاتها مع وزارة المالية لحصر اعداد الدرجات الشاغرة، فيما اقر مجلس الوزراء التعليمات التي قدمتها وزارة المالية بشأن بعض الضوابط الواجب توفرها في التعيين ما يفرض على الوزارات والمحافظات الالتزام بما ورد فيها».
من جهته، اوضح جوهان ان «آلية شغل الدرجات الشاغرة تنصب على قيام الجهات التي انتقلت لها الصلاحيات بتثبت حركة الملاك والقيام بعملية الحذف والاستحداث والاعلان عن الدرجات الوظيفية»، مبينا ان «الوزارة وضعت في قانون الموازنة نصا يتيح توفير 3 ترليونات دينار لتغطية حركة الملاك والمسائل غير المغطاة».
فيما لفت ممثل الحكومة طورهان المفتي إلى ان «بعض الوزارات المعنية بدأت بنقل الصلاحيات الى المحافظات المحررة منذ شهر اب الماضي، وان هناك عائقا قانونيا عرقل نقل الصلاحيات الى محافظة كركوك، خاصة ان كثيرا من الصلاحيات ما زالت بعهدة الوزارات المعنية، رغم اتاحة الفرصة للوزراء بمنح تخويل لمسؤولي الدوائر في المحافظة».
وفي معرض رده على سؤال رئيس المجلس بشأن عدم الغاء وزارة البلديات واسباب تأخير نقل الصلاحيات، اكد طورهان المفتي «دعمه لطلب الغاء الوزارة خاصة ان عملية الالغاء بدأت بدمج وزارة البلديات مع الاسكان»، مؤكدا ان «سبب التأخير في الالغاء مرتبط بوزارة البلديات، كونها لا تملك قانونا مصوتا عليه، فضلا عن تداخل الاوامر الادارية».
ورداً على مداخلات النواب اشار المفتي الى ان «مبدأ نقل الصلاحيات مصطلح غير موجود في القانون الخاص بالمحافظات غير المنتظمة باقليم، ولكن تم زجه بشكل عرضي، ما يستدعي فتح تحقيق بهذا الشأن»، موضحا ان «المحافظات المحررة فقط لم تكتمل فيها حتى الان عملية نقل الصلاحيات، وان تعظيم الواردات المحلية تبقى بذمة
المحافظة».
ونوه المفتي بان «لمجلس النواب السلطة الكاملة في مراقبة عمل واداء مجالس المحافظات»، مبينا ان «قضاء الحسينية واجه مشاكل جغرافية، إذ كان احيانا يعتبر ضمن بغداد ومرة اخرى ضمن محافظة ديالى ما ادى الى تلكؤ تنفيذ
المشاريع فيه».
من جانبه، شدد امين عام مجلس الوزراء على «ضرورة تقديم كشف من قبل وزارة المالية للدرجات الوظيفية ليتسنى لمجلس النواب الاطلاع عليها بشكل ادق»، مشيدا بـ»ملاحظات النواب بشأن معالجة مشكلة البطالة في العراق، وضرورة تفعيل القطاع الخاص في العراق، وتفعيل مجلس الخدمة الاتحادي».
في حين، قال وكيل وزارة المالية: إن «على المحافظات تقديم ملاكاتها الى الوزارات من اجل تحديد احتياجات المحافظات من الدرجات الوظيفية».
وأشار الوكيل الى «وضع الية تخص توزيع رواتب مكافأة نهاية الخدمة بين منتسبي الجيش السابق، ورصد التخصيصات اللازمة التي سيتم تضمينها في موازنة عام 2019، منوها بان «ديوان الرقابة المالية يدقق بمسألة وجود 14 الف درجة وظيفية ثبت عدم شغلها».
بدوره، وجه رئيس مجلس النواب ممثل الحكومة بـ»تقديم نسب لنقل الصلاحيات الخاصة بالمحافظات والجهات التي تعيق نقلها»، داعيا الى «التنسيق مع وزارة المالية لعدم صرف رواتب الجهات التي توقف نقل الصلاحيات».
ولفت الحلبوسي إلى أن «الامانة العامة لمجلس الوزراء ووزارة المالية ستقومان بتزويد مجلس النواب بمجمل الدرجات الوظيفية بشكل تفصيلي الخميس المقبل، والايعاز للجهات الحكومية بالاعلان عن الدرجات الوظيفية قبل انتهاء اعداد الموازنة»، حاثا على «اعداد صيغة قرار بشأن وضع الدرجات الوظيفية والتبادل التجاري بمحافظة نينوى».
ودعا الحلبوسي الى «ارسال اسماء المرشحين لشغل عضوية المجلس الاتحادي، لاهميته في توزيع الوظائف بحسب الضوابط، مع تزويد وزارة المالية مجلس النواب باعداد الدرجات المتعلقة بمحافظة نينوى، او بالعشرة الاف درجة المخصصة لمحافظة البصرة، ومخاطبة محافظ البصرة بالاجتماع مع المسؤولين بوزارة المالية السبت المقبل».
وبشأن مناقشة موضوع معدلات الطلبة وخطة القبول المركزي، اكد الحلبوسي «قيامه بالاتصال بوزير التعليم العالي والاتفاق على حضوره الى جلسة مجلس النواب الاثنين المقبل».

وتقرر رفع الجلسة الى اليوم السبت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.