الفقهاء السبعة

الفقهاء السبعة كانوا في عصرٍ واحدٍ قريبٍ من الهجرة، وعنهم انتشر العلم والفتيا في الدنيا، ولمـَّا صارت بالمدينة الفتوى إليهم بعد الصحابة واشتهروا بها خُصُّوا بهذه التسمية، وقد كان في عصرهم جماعةٌ من العلماء والتابعين، لكنَّ الفتوى لم تكن إلَّا لهؤلاء السبعة [1]، وهم: سعيد بن المسيب، وعروة بن الزبير، والقاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق، وعُبيد الله بن عبد الله، وخارجة بن زيد بن ثابت، وسليمان بن يسار، واختُلِف في الفقيه السابع: فقيل: هو أبو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف، وقيل: هو سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب، وقيل: هو أبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث.

 

وقد جمعهم الشاعر في بيتٍ من الشعر فقال:

 

 

أَلَا إِنَّ مَنْ لَا يَقْتَدِي بِأَئِمَّةٍ … فِقِسْمَتُهُ ضِيزَى مِنَ الْحَقِّ خَارِجَه

فَخُذْهُمْ عُبَيْدُ اللهِ عُرْوَةُ قَاسِمُ … سَعِيدُ أَبُو بَكْرٍ سُلَيْمَانُ خَارِجَه [2]

 

 

وهم كالتالي:

 

1- سعيد بن المسيب

 

هو سعيد بن المسيب بن حزن بن أبي وهب المخزومي القرشي، أبو محمد: سيِّد التَّابعين، وُلِد في خلافة عمر بن الخطاب، وأمُّه أم سعيد بنت حكيم، جمع بين الحديث والفقه والزهد والورع، وكان يعيش من التجارة بالزيت لا يأخذ عطاءً، وكان أحفظ الناس لأحكام عمر بن الخطاب وأقضيته، حتى سُمِّي راوية عمر، وتُوفِّي بـ المدينة في سنة أربعٍ وتسعين وهو الأثبت، وقيل: سنة تسع وثمانين، وقيل: إحدى وتسعين، وقيل: اثنتين وتسعين، وقيل: ثلاث وتسعين، وقيل: سنة خمس ومائة [3].

 

2- عروة بن الزبير

 

عروة بن الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب أبو عبد الله، وأمُّه أسماء بنت أبي بكر الصديق، وُلِدَ سنة تسعٍ وعشرين، وقيل: سنة ثلاثٍ وعشرين، كان عالمـًا بالدين، صالحًا كريمًا، لم يدخل في شيءٍ من الفتن، وانتقل إلى البصرة، ثم إلى مصر فتزوَّج وأقام بها سبع سنين، وعاد إلى المدينة فتُوفِّي فيها سنة أربعٍ وتسعين، وقيل: إحدى وتسعين، وقيل: اثنتين وتسعين، وقيل: ثلاثٍ وتسعين، وقيل: سنة خمس وتسعين [4].

 

3- القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق

 

القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق القرشي التيمي المدني الفقيه، أبو محمد، وقيل: أبو عبد الرحمن، وأمه أم ولد يُقال لها سودة، وُلِد في المدينة في خلافة عثمان بن عفان رضي الله عنه، وكان صالحًا ثقةً من سادات التابعين، قال عنه عمر بن عبد العزيز رحمه الله: لو كان لي في الأمر شيء لولَّيْت القاسم بن محمد الخلافة، عمِّي في أواخر أيَّامه، وتُوفِّي في المدينة في سنة ستٍّ ومائة، وقيل: سنة سبعٍ ومائة، وقيل: سنة ثمانٍ ومائة، وقيل: سنة اثنتي عشر ومائة [5].

 

4- عبيد الله بن عبد الله

 

عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود، أبو عبد الله الهذلي المدني الضرير، أبو عبد الله: مفتي المدينة، من أعلام التابعين، وكان إمامًا حجَّةً حافظًا مجتهدًا، ثقةً عالمـًا فقيهًا كثير الحديث والعلم بالشعر، وهو مؤدِّب (مُعَلِّم) عمر بن عبد العزيز، وله شعرٌ جيِّدٌ أورد أبو تمام شيئًا منه في ديوان الحماسة، وتُوفِّي بالمدينة في سنة اثنتين ومائة، وقيل: سنة سبع وتسعين، وقيل: ثمان وتسعين، وقيل: تسع وتسعين [6].

 

5- خارجة بن زيد بن ثابت الأنصاري

 

خارجة بن زيد بن ثابت الأنصاري النجاري، أبو زيد المدني من بني النجار، وأمُّه أمُّ سعد بنت سعد بن الربيع النقيب، كان تابعيًّا جليل القدر ومن عقلاء فقهاء المدينة وعبَّاد التابعين وعلمائهم، أدرك زمان عثمان بن عفان، وتُوفِّي بالمدينة سنة تسع وتسعين للهجرة، وقيل: سنة مائة، وكان عمره حينئذٍ أربعون سنة [7].

 

6- سليمان بن يسار

 

سليمان بن يسار، أبو عبد الرحمن، ويُقال: أبو عبد الله، ويقال: أبو أيوب. هو مولى أمِّ المؤمنين ميمونة بنت الحارث رضي الله عنها، وهو أخو عطاء بن يسار، وُلِد في سنة أربع وثلاثين للهجرة في خلافة عثمان بن عفان، وكان ثقةً عالمـًا فقيهًا كثيرَ الحديث، وسمع ابن عباس وأبا هريرة وأم سلمة رضي الله عنهم أجمعين، قيل: تُوفِّي سنة أربع ومائة، وقيل: سنة سبعٍ ومائة، وقيل: سنة تسعٍ ومائة، وقيل سنة عشر ومائة، وكان له يوم تُوفِّي ثلاث وسبعين سنة، وقيل: ست وسبعين [8].

 

7- الفقيه السابع

 

أمَّا الفقيه السابع فيه ثلاثة أقوال؛ أحدها أنَّه أبو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف، والثاني أنَّ سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب، والثالث أنَّه أبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام.

 

أبو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف

 

هو أبو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف بن عبد عوف بن عبد بن الحارث بن زهرة بن كلاب [9]، اختُلِف في اسمه فقيل: عبد الله، وقيل: إسماعيل، وقيل: اسمه أبو سلمة الذي يُكنَّى به [10]. وأمُّه تماضر بنت الأصبغ الكلبيَّة، وهي أوَّل كلبيَّةٍ نكحها قُرَشِيٌّ [11]، وُلِدَ سنة بضعٍ وعشرين [12]، وهو من متقدِّمي التابعين [13]، وكان ثقةً فقيهًا كثير الحديث، ومن أفاضل قريشٍ وعبَّادِهم، ومن فقهاء أهل المدينة، ومن كبار أئمَّة التابعين، وكان إمامًا حجَّةً عالمـًا، ويُناظر ابن عباس ويُراجعه، وله أحاديثٌ كثيرة وفقهٌ وفتوى، وقد تولى قضاء المدينة في عهد معاوية بن أبي سفيان، وتُوفِّي بالمدينة سنة أربعٍ وتسعين (94هـ= 713م) في خلافة الوليد بن عبد الملك، عن عمر اثنتين وسبعين (72) سنة.

 

سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب

 

سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب العدوي القرشي أبو عمر، ويُقال: أبو عبد الله المدني الفقيه، وأمُّه أمُّ ولد، كان ثقةً ورعًا كثيرَ الحديث، روى عن أبيه وأبي هريرة وأبي أيوب الأنصاري وغيرهم رضي الله عنهم أجمعين، وهو من سادات التابعين وعلمائهم وثقاتهم، تُوفِّي في المدينة سنة ستٍّ ومائة، وقيل: سبعٍ ومائة وقيل: ثمانٍ ومائة، والأوَّل أصح [14].

 

أبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث

 

أبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث ابن هشام ابن المغيرة المخزومي القرشي، قيل: إنَّ اسمه محمد، وقيل: اسمه أبو بكر، وكنيته أبو عبد الرحمن، والصحيح أنَّ اسمه وكنيته واحد، وُلِد في خلافة عمر بن الخطاب، كان ثقةً فقيهًا عالمـًا سخيًّا كثير الحديث، ومن سادات التابعين، ولُقِّب براهب قريشٍ لكثرة صلاته، وتُوفِّي في المدينة سنة أربع وتسعين وكان كفيفًا رحمه الله [15].

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.